اخر الاخبارقسم السلايد شومحلي

رسالة منظمة الصحة العالمية للعراقيين : لو التزمنا فقط اسبوعين لسيطرنا على الوباء

 

فضاءات نيوز – متابعة 

بينما أكدت منظمة الصحة العالمية، ان هناك سبيلاً وحيداً لوقف تصاعد عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق، فيما حددت فترة وصفتها بالحاسمة تسبق إيجاد علاج او لقاح للمرض دعت المواطنين الى اعتماد اقصى درجات الوقاية فيها، البصرة تتسلم 500 قنينة اوكسجين قادمة من إيران، كما قام مركز كمرك زرباطية  الحدودي المحاذي للجانب الأيراني بأدخال شحنة محملة بمادة الاوكسجين الطبي و منظمات اسطوانة الأوكسجين .

فقد قال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق د.أدهم إسماعيل ان “لا حل لتقليل عدد الإصابات في العراق ووقف التصاعد الحالي غير الالتزام بالوقاية الشخصية وتطبيق قرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية ميدانياً ودون تهاون”، مضيفا ان “الهدف من حظر التجوال هو منع او تقليل حالة التلامس في المجتمع، يجب أن يمتنع الناس عن حضور المناسبات والا فإن الحظر سيكون بلا فائدة”.

وتابع “إذا طبق الحظر بشكل صحيح، من خلال عدم الخروج الا للضرورة القصوى وتوقف التلامس وحدث تباعد اجتماعي حقيقي يبتعد فيه كل شخص عن الآخر مترا ونصف على الاقل ساعتها سنسيطر على الوباء خلال أسبوعين فقط، رسالتي للعراقيين لو التزمنا فقط لأسبوعين سنتغلب على الوباء”.

وبين ان “أي قرار حكومي عراقي لا يطبق بشكل صحيح يفقد مضمونه، ومن بينها قرار الفردي والزوجي لحركة السيارات وايضا الحظرين الشامل والجزئي، إذا لم يطبق كمنظومة بين قوات الجيش والشرطة ووزارة الصحة فأن تأثيره سيكون قليلا جدا، اي تهاون في التعامل مع الخروقات كالأعراس ومجالس العزاء يمهد لحدوث إصابات كثيرة وهذا ما حدث وأفرغ الإجراءات الحكومية من مضمونها”.

ولفت الى ان “كل الأدوية المستخدمة حاليا تعالج الأعراض وليس أصل المرض لأنها ليست ادوية مصنعة لعلاج كورونا بشكل خاص”، مرجحا ان “يشهد الشتاء القادم، أو شهر كانون الثاني المقبل دواء او لقاح، وأمامنا 6 أشهر حاسمة في العراق والعالم، لا سبيل غير الوقاية لنعبر هذه الفترة الصعبة، لدينا حتى الآن 10 مليون اصابة ومعدل الوفيات العالمي 10% وهذا عدد كبير للغاية وكأننا في حرب عالمية”.

بالوقت الذي اكدت النائب منار عبد المطلب، ان “هناك اخطاء في اليات التعامل مع مصابي فيروس كورونا خاصة فيما يتعلق بمادة الاوكسجين وطرق استخدامها بالاضافة الى ان هناك ارتفاع واضح في معدلات الوفيات بالفيروس وهذه كلها تمثل اسئلة تحتاج الى اجابات واضحة”.

واضافت عبد المطلب، ان” وزارة الصحة اخفقت في مواجهة فيروس كورونا رغم الاموال المخصصة لها مؤكدة ضرورة بذل المزيد من المساعي للحد من الاصابات العالية وبيان اسباب الوفيات المرتفع واطلاق برامج توعوية تعطي للاهالي بارقة امل في امكانية التخلص من الفيروس من خلال اعتماد الاطر الوقائية”.

بشأن آخر أعلنت خلية الأزمة في البصرة، عن وصول الدفعة الأولى من قناني الأوكسجين من الجانب الإيراني التي تشمل 500 اسطوانة من أصل 4000 والمخصصة لدعم مستشفيات المحافظة في مواجهة جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق