اخر الاخبارقسم السلايد شوملفات

مواقف انسانية ومهنية لدعم المتظاهرين في ساحة التحرير

 

فضاءات نيوز  / علي صحن عبدالعزيز
عدسة / علي الذهبي
لم يكن ما حدث في العراق متعلقاً بموجات مرتدة للربيع العربي ، فالمجتمع العراقي لا يعاود حراكه إلاّ بزلزال سياسي مؤثر وكبير يقلب كافة الموازين والتوقعات ،كما أن التظاهرات ليست متعلقة بعدوى الثورات في الوطن العربي لا سيما وسمعتها السائدة وفشلها في إصلاح الوضع السياسي أو الوصول إلى التغيير المنشود، على الرغم أن الحراك العراقي لم يكن قد بدأ فعلاً ، ولكن الأمر متعلق أساساً بالوضع العام للبلد والدمار الإقتصادي والسياسي والثقافي الذي حل به ، فكانت هذه التظاهرات السلمية هي المعيار في الكشف عن مواقف إنسانية وإجتماعية ساهمت بشكل أو بآخر في دعم المتظاهرين . (وكالة فضاءات نيوز) رصدت هذه المواقف وتحدثت مع أصحابها ومبادراتهم التي نعجز بالكتابة عنها .

 

أفران الخبز المتنقلة
نحن أبناء منطقة شعبية ، وقررنا إن نشتري فرن جاهز للخبز ،للمساهمة في تخفيف الضغط على أصحاب المواكب الذين يقدمون عطاءاتهم ليلاً ونهاراً ، ولا يتوقف عملنا عند هذا الحد ، بل نقوم بجولة لنملأ قناني الغاز لكي يستمر عملها في تقديم الطعام إلى أخواتنا وإخواننا ، وهو بالحقيقة شئ قليل بحقهم لأنهم أبطال وصامدين رغم شدة البرد .
أهالي قضاء العزيزية :
بطبيعة الحال تضاعفت أسعار البطانيات نتيجة موجة البرد هذه الأيام ، فلا يستطيع المتظاهر السلمي القادم من محافظات العراق إلى ساحة التحرير بأن يذهب إلى أهله ، ولذلك كان علينا ومجموعة من التجار وأصحاب المحلات لبيع المنتجات الصوفية ، ان ندعم هؤلاء المتظاهرين بتلك الأغطية مجاناً ، بالإضافة إلى المساهمة في رفد المواكب بالمواد الغذائية مثل التمن والطحين والسكر والدهن إيضاً .
مساعدات أهالي الكوت ” أبو رياض ” :
عملنا هنا في ساحة التحرير تقديم بعض الأكلات السريعة والحليب والباقلاء والبلبي ,  لأن الجو مشحون بالبرودة ومعدلاتها تشير إلى قدوم موجة برد ، ولذلك كان علينا توفير لفات فلافل وما ذكرته من تلك الأطعمة ، ولابد لجميع إلعراقيين المساهمة على ما يستطيعون في رفد المتظاهرين في ساحات التظاهر ، ونحن متواجدين هنا منذ بداية التظاهرات ولحد الآن ، ونقول ( بغداد شدي حزامچ أهل الكوت گدامچ) .
تضامن المتقاعدون 
نحن مع المطالب السلمية للشباب ، وكما ترى يتسابق أصحاب المواكب والعوائل العراقية والأشخاص بهمم عالية لمد التظاهرات بكل ما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية قاطعين مئات الكيلومترات بين جنبات المدن المؤدية إلى ساحة التحرير والتي تمتلئ بصور من عناوين الكرم والإيثار بالجود فاقت كل القيم المعهودة بذلك ، ويؤكد أصحاب هذه المواكب وجموع العوائل العراقية ، بأن تلك التظاهرات الشعبية تحتاج إلى دعم معنوي مستمر ومؤازرة كبيرة من قبلنا وجميع الميسورين عرفاناً وتثميناً لصبرهم وتضحياتهم الغالية ودورهم الوطني في إتمام التظاهرا بأكمل صورها الحضارية والإنسانية وفي كافة المجالات .
موكب أهالي الفضيلة 
بدأت العوائل في منطقة الفضيلية ومنذ بداية التظاهرات السلمية مساهمتها الفاعلة واستعدا دها الدائم في تنظيم قوافل الدعم اللوجستي للمتظاهرين ، وتشكل مواد غذائية وأدوية طبية وكذلك توفير كميات كبيرة من البطانيات استعدادا لموسم الشتاء ، ونؤكد إلى إخوتنا المتظاهرين بالمضي قدماً  ونحن  معهم إلى إن تتحقق جميع مطالبهم الشرعية ، وكذلك نثمن الوقفة الشجاعة والمسؤولة من قبل مرجعيتنا في النجف الاشرف بوقوفها ومساندتها للتظاهرات السلمية  , وعلى ضرورة تنفيذ ما يطلبه المتظاهرين من الإستقرار وضرورة تضافر الجهود لاعادة وحدة العراق كما كان منذ مئات السنين .
حقوق الإنسان  : 
نحن الإخوة في مركز السلام الوطني لحقوق الإنسان ، لجنة الإغاثة الطبية الإسعافات الأولية ، نعلن إلى إخوتنا المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير بأن جميع العلاجات الطبية مجانا ، وأن مركزنا وعلى مدار الساعة يحرص على خدماته الطبية ليلا ونهارا ، وكذلك يقدم لهم كل المشورات الطبية أيضا .
غسل ملابس المتظاهرين  “أم رائد ” :
منذ بداية صباح كل يوم ، أقوم بتجهيز كل ما أحتاجه من مواد التنظيف لغسل ملابس المتظاهرين واتشرف جدا بهذه الخدمة لأنهم أولادي ، كما أن جميع اثمانها من عندي ، ماعدا تجهيز الكهرباء والماء فإن صاحب المحل ( جزاه الله خيرا ) يساهم بها معي .

الحلاق أكرم في حديقة الأمة :
 الحلاق والكوافير إبن واسط أكرم وبعض أصدقائه يقدمون خدمة للمتظاهرين ، بحلاقتهم وتقديم أفضل الخدمات إليهم ، ويقولون بأن المتظاهرين إخوتنا وواجب علينا إن يكونوا بشكل أنيق وجميل جدا ، لأننا نرى فيهم اليوم في ساحة التحرير يجلسون على كرسي الحلاق وغداً على كرسي البرلمان ، ليخدموا أبناء شعبهم بكل إخلاص وتفاني ، ونؤكد هنا بأننا منذ بداية التظاهرات ولحد الآن موجودين هنا وجميع مستلزمات الحلاقة نوفرها وعلى حسابنا الخاص .
كلية طب الكندي :
نساند المتظاهرين ونقف معهم لإسترجاع حق كل شهيد وجريح وحق الشعب العراقي ولتحقيق جميع المطالب المشروعة ، معكم قلباً وقالباً من أجل العراق وشعبه. 
إتحاد الرياضيين العراقين

 

نحن إتحاد الملاكمة ”  السومي بوكس ”  ، نقول كلا للفساد الرياضي والتهميش نعم نعم لعراق حر أبي . 

أهالي محافظة ميسان :

نتشرف نحن أهالي محافظة ميسان / قضاء علي الغربي ، أن يكون لنا الشرف ندعم إخواننا المتظاهرين في بغداد ونقول إليهم نحن معكم بالمال وبكل ما تحتاجونه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق