اخر الاخبارمحلي

الزراعة الايرانية تنفي قطع المياه عن العراق

فضاءات نيوز – متابعة

نفت وزارة الزراعة الايرانية، الخميس، قطع ايران المياه عن العراق.

واوضحت الوزارة في بيان لها تابعته “فضاءات نيوز” أن “ترشيد وإدارة استهلاك المياه يعد من السياسات الاستراتيجية لوزارة الزراعة، ولتحقيق هذا المهم، تنفذ الوزارة مشاريع مختلف لزيادة مردودية الري من موارد المياه الداخلية.

وأشار البيان “الى تنفيذ 3 مشاريع كبرى لإحياء سهول خوزستان وايلام بمساحة 550 ألف هكتار، ونقل المياه بالانابيب الى 46 ألف هكتار من أراضي سهل سيستان ومشروع انشاء الشبكات الفرعية للري والبزل في محافظات غرب وشمال غرب البلاد بمساحة 237 ألف هكتار، باعتبارها من المشاريع البارزة لوزارة الزراعة لترشيد استهلاك المياه وزيادة المردودية، لافتا الى انه نظرا لسعة نطاق المشاريع والحجم الضخم للاعتمادات المطلوبة، فقد وافق قائد الثورة على اقتراح الحكومة بتأمين تمويل هذه المشاريع من موارد صندوق التنمية الوطنية.

وذكر البيان ان مساعد وزير الزراعة لشؤون المياه والتربة علي مراد اكبري، تحدث على هامش ملتقى دور الثقافة الدينية في تعديل نمط استهلاك المياه، وشرح العمليات التنفيذية والاعتمادات ووتيرة تأمينها ونتائج المشاريع في رفع مستوى المردودية، كما اشار الى المشاريع التي تهتم بترشيد إدارة المياه بما فيها إحياء السدود الترابية في شمال ايران بهدف الاستفادة من المياه السطحية والمياه السائبة.

وفندت وزارة جهاد الزراعة الايرانية بشدة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام نقلا عن مساعد وزير جهاد الزراعة في شؤون المياه والتربة بشأن قطع المياه عن العراق.

وكان نائب السفير الايراني في العراق موسى طباطبائي، قد اكد امس الاربعاء، عدم صحة الخبر المنسوب الى مساعد وزير الزراعة الايراني بقطع المياه عن العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق