اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

التشكيلي عادل أصغر :  لا يمكن تجميل أخطاء اللوحات بالأعمال المائية

 

حاوره لـ” فضاءات نيوز ” / علي صحن عبدالعزيز

 

التضاريس اللونية والإضاءات والخطوط المختلفة ،تشكل عامل مهم وبالغ الأثر على عين المتلقي في أعمال التشكيلي عادل أصغر ، كما أن المتتبع إلى لوحاته يجد تفاصيل دقيقة لا يمكن العثور عليها لأي فنان تشكيلي آخر وخصوصا فيما يتعلق بالألوان المائية ،لدرجة يجعل المتلقي بأن هنالك لوحة إمتزجت فيها حالات الجمال مع غاية التعبير بشكل متناسق ومتميز جدا ، ولم تقتصر اسقاطات خياله الخصب والمبدع على مدرسة تشكيلية واحدة فقط ، بل كانت إنتقالاته عن حرفية ومهنية عالية لبقية المدارس التشكيلية الأخرى . (وكالة فضاءات نيوز ) إستضافت التشكيلي عادل أصغر، لنتحدث عن بعض لوحاته ،وهي مليئة برسائل تحمل هموم ومشاكل الإنسان .

* اهلا ومرحبا بك – نبدأ معك حول الوسام الذهبي الذي حصلت عليه مؤخرا ؟

– الوسام الذهبي جاء بناءاً على ماقدمته من أعمال مائية كثيرة واقعية تختص بالجانب الإنساني ومعاناته بسبب التهميش وعدم الأهتمام بهذا الكائن الذي لم يحصل على أبسط حقوقه ، وبأجحافه وظلمه المتعمد مما جعلني أن اجسد هذه المعانات وماسببت له من كوارث فجاء هذا الوسام تكريماً لما قدمته من أعمال بهذا الصدد .

*كيف أستقبلت جمعية التشكيليين والجهات المعنية صدى هذا التكريم ؟

– للأسف لماذا لم يهتم بي أهلي أقصد نقابة الفنانين العراقيين والذين هم يعتبرون من أصدقائي في فترة دراستي ومن المقربين لي وحتى جمعية التشكيلين العراقيين والذي لم أحصل منهم على أي إلتفاتة منهم أو حتى كتاب شكر بسيط بينما كل التقيمات والتكيريمات جاءت من أناس لاأعرفهم لكنهم قيموا أعمالي ،وما قدمته فن ويفتخروا بي لكوني فنان عربي ،

* اللوحة المائية كما يراها البعض لا تعيش طويلا قياس للأعمال الزيتية ، بم تعلل ذلك؟ 

أولاً – الألوان المائية هي عبارة عن أقراص مائية صلبة وجافة دائرية الشكل أو مستطيلة مثبة على باليتة خاصة تذاب وتتفاعل مع الماء تتطلب مستوى عال من التقنية على عكس الزيت أو الأكرلك لأنك لاتستطيع تجميل أخطاءك لذلك يجب أن يكون فنان الألوان المائية متمكن من أدواته وذات خبرة عالية .

ثانياً – طبعاً هذا النوع من الفن أشتهر في انجلترا في القرن الثاني عشرثم في فرنسا وهولندا …

ثالثاً – أنا أراها ألوانها ثابتة ورصينة وثابتة وتقاوم العوامل الجوية ،وبما إنها تستخدم على ورق الكانسن والورق معروف مهما كانت قوتة ونوعيته لم يكن كما خامة الكانفس لذلك الورق يتأثر بتأثيرات الجو أكثر من غيره لذلك اللوحة المائية يجب أن تأطر ببراويز مزججة حفاظاً عليها من التلف .

* أولى لوحاتك عن ماذا تبحث ؟

– هذه اللوحة تجسد معانات الناس اثر تأزم الوضع في العراق بسبب السياسة الخاصة والتقصير المتعمد في حق المواطن، مما أدى إلى دخول داعش الأرهابي فهرب من موت الىخ موت آخر بعد أن فقد كل شيء في وطنه .

* حكاية لوحة بائع السبح ؟

– بائع السبح الأب أو الجد، يمثل الأنسان العراقي الشريف هذا رجل ضرير يجلس يومياً في منطقة الميدان ببغداد يبيع السبح ليوفر لقمة العيش لأحفاده اليتامى والذي لم يحصل حتى على راتب الرعاية الاجتماعية .

* أراك في هذه اللوحة بين الذين عانوا من تهجير الدواعش الذي فرضه على مدينة جلولاء ؟

هذه اللوحة جسدت مدى المؤامرة التي حيكت ومررت على الشعب البسيط وأوقعته في دائرة الطائفية، أبين فيها تفجير الأمامين العسكريين (ع) وأوقتنا في الطائفية حيث دخل داعش الإرهابي ليهجر من جهة ويقتل ويذبح من جهة ويطمس الحضارة من جهة ومنها ملوية سامراء ومنارة الحدباء ، والحديث يطول والمؤامرة مستمرة وأنا كنت من ضمن هذه الناس المهجرة.

* مدينة جلولاء لاتفارقك في أعمالك ؟

-أنها مدينة طفولتي وسأظل أرسم عنها ،وكما ترى هنا عودة الحياة من جديد إلى مدينتي جلولاء ومازال المستقبل مبهم ومخيف .

* ماذا عن اللوحة التي مزقها الدواعش ؟

– هذه اللوحة التي مزقها داعش الأرهابي اثناء دخولها مدينتي حيث جسدت أهداف الأحتلال لبلدي العزيز بأسلوب المدرسة التكعيبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق