اخر الاخبارثقافة وفنونقسم السلايد شو

مهرجان الموصل السينمائي دورة الفنان عبدالقادر الحلبي

كرنفال فرح ومحبة وفن

 

 

فضاءات نيوز –  قحطان جاسم جواد

رابطة السينما والتلفزيون في البصرة، من ابرز الجهات الفنية في اقامة المهرجانات السينمائية في البصرة وخارجها.وهي اول رابطة اقامت اول مهرجان سينما بعد 2003 واستمرت في اقامته سنويا بدون انقطاع لحد اليوم. ويقول مديرها ومؤسسها الفنان علي المالكي:-

سبق ان أقامت الرابطة العديد من المهرجانات السينمائية في البصرة.بعدها انتقلت الفكرة لأكثر من محافظة ومدينة،منها كربلاء وخانقين والسليمانية. وأهمها كان في الانبار. وبعد نجاح المهرجان في الانبار، طلب منا أقامة نشاط سينمائي في الموصل. ويضيف المالكي تأخر الوقت بسبب الحوادث الوضع في الموصل .ثم تداعيات كرونا اللعينة .فوضعنا ترحالنا في نينوى بعدما وجدنا الترحاب والاستقبال والكرم وقلوب فرحة بتواجدنا. واشار المالكي:-وكان الاستاذ المهندس عبدالستار حبة مدير بلدية الموصل ومسؤول الإعلام الأستاذ علاء محمد خير معين لتنفيذ فكرة اقامة مهرجان الموصل السينمائي الاول .

وكان لهما دور كبير في التعاون والتنسيق لإنجاح المهرجان، الذي سيقام يوم في الاول من تشرين اول القادم. وقد وجهت الدعوة للعديد من المحافظات للمشاركة فيه. وقال المالكي: كما وجهنا العديد من الدعوات للضيوف والنجوم، التي ستشارك معنا في هذا الكرنفال الجميل. منهم الفنانون محمود ابو العباس وسامي قفطان وزهرة الربيعي ود رياض شهيد ود. حميد صابر والفنانة هناء محمد والفنانة الكردية بريفان كردي والفنان محمد ابو يوسف والصحفي والكاتب قحطان جاسم جواد والمخرج صباح رحيمة والفنانة اميرة جواد وغيرهم.وقد وصلت للمهرجان اكثر 73فيلما للمشاركة. وسيتم اختيار 20 فيلما منها للمسابقة. وسيكون المهرجان بمثابة كرنفال للفن والفرح ستعيشها الموصل الحدباء على مدى ثلاثين يوما.

اخيرا قال المالكي:- نامل ان يكون المهرجان فاتحة خير لفعاليات فنية وثقافية اخرى تنشط الراكد في الثقافة الموصلية العريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق